القائمة الرئيسية

الصفحات

الحلويات المغربية التقليدية

الحلويات المغربية  التقليدية

متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي ساعرفكم في هذا المقال على انواع الحلويات المغربية التقليدية المشهورة في المغرب وخارج المغرب . 
وتعتبر هذه الحلويات  من الاطباق المغربية التقليدية  التي توارثها المغاربة منذ القدم،  والتي يحرصون على إعدادها وتقديمها في المناسبات العائلية والدينية  كما تساهم بشكل كبير الى جانب الاطباق التقليدية المغربية المشهورة في جلب السياح الى المغرب الذين ياتون لزيارة المغرب و تذوق اكلاته و حلوياته التي غزت شهرتها العالم .
واغلب هذه الحلويات  تصنع من حشوة اللوز. 

حلويات اللوز

الحلويات المغربية التقليدية  المصنوعة من االلوز : 

تعتمد  هذه الحلوى  بالاساس على فاكهة اللوز الذي يسلق و يقشر، وبعد اعداده على شكل عجينة  من اللوز المنسمة بالسمن البلدي والقرفة والسكر وماء الزهر تختلف اشكالها و طريقة اعدادها مثل كعب الغزال (وهى حلوى مشهورة في المغرب العربي يقابلها في المشرق العربي صوابع العجوة) و الملوزة والبريوات والمحنشة. 
وهي حلويات مكلفة، نظرا لاتفاع ثمن فاكهة اللوز لذلك لا تقدم الا في الاعراس و المناسبات الخاصة. 

الحلويات الشعبية  

الكعك المغربي

الكعك المغربي:

يعتبر من الحلويات المغربية الشعبية المنخفضة التكلفة، و تتعدد أشكال صناعة الكعك، وتتشابه فيما بينها في جوانب وتختلف في أخرى ومن اشهرها الكعك الوجدي.

الشباكية

الشباكية

من الحلويات المغربية التقليدية التي تحضر غالبا في شهر رمضان  المبارك وهي من أقدم حلويات المطبخ المغربي، و من الحلويات العسلية المشبكة بمهارة ومزينة بالسمسم (الجلجلان)، ومعطرة بالينسون وماء الزهر والشمر.

حلوة الكوك

حلوى الكوك:

حلوة الكوك معلكة أو حلوى جوز الهند، هى حلوى اقتصادية التكلفة وسهلة التحضير، وغنية بالقيم الغذائية.

السفوف المغربي

السفوف او سلو : 

هى حلوى مغربية  باردة شهيرة، تقدم عادة في مناسبات رمضان والأفراح والأعياد، مكونة من خليط الطحين المُحمص واللوز والسمسم والسكر والزبدة .
المقادير و طريقة اعداد السفوف المغربي اضغط هنا

الغريبة

الغريبة: 

من الحلويات الشعبية  المنخفضة التكلفة التي تنتشر في الوطن العربي، وتتشابه في طريقة عملها مع اختلاف بسيط في طريقة تحضيرها وفي نطق اسمها.

الفقاص

الفقاص: 

من الحلويات المغربية التقليدية  وهي حلوى جافة تصنة من الدقيق والسكر والبيض والخميرة، ولها شعبية كبيرة في المغرب  بسبب قلة تكاليفها، وهى تقدم عادة مع الشاي.
اعزائي الزوار شكرا لقراءة هذا المقال و اتمنى ان تتمكنوا من زيارة المغرب و تذوق هذه الحلويات اللذيذة . 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات